كيف تطور مهاراتك الوظيفية والمهنية لتنجح في عملك - المطور السوداني

الاثنين، أكتوبر 22، 2018

كيف تطور مهاراتك الوظيفية والمهنية لتنجح في عملك

المهارات المهنيةمحتويات المقال
تعريف المهارات الوظيفية
المهارات الوظيفية الأساسية
كيفية تطوير المهارات الوظيفية

تعريف المهارات الوظيفية

المهارات الوظيفية هي تلك المهارات التي تكون لدى الشخص ويقوم بوضعها في السيرة الذاتية الخاصة به وهي التي تجعل المدير أو صاحب العمل يقوم بتوظيف ذلك الشخص بالذات دون غيره من المرشحين للعمل، وتلك المهارات قد تكون مهارات بدنية وجسمانية أو مهارات ذهنية وعقلية وأخرى مهارات شخصية تتعلق بذات المتقدم، وغالبا ما يقوم المرشح للوظيفة بإبراز المهارات الوظيفية التي لديه في سيرته الذاتية الورقية أو الإلكترونية أو أثناء إجراء المقابلة الشخصية.


المهارات الوظيفية الأساسية

هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يبحث عنها أغلب أصحاب العمل في المرشحين لشغل وظائف لديهم وهذه المهارات هي:

القدرة على التواصل الجيد 

غالبا ما يكون التواصل بأحد اللغتين العربية والإنجليزية وهذه المهارة تتمثل في الإستماع للأخرين بشكل جيد وقدرة الشخص على التعبير عن ذاته بطريقة فعالة وجيدة.

التحليل والبحث 

التحليل يتمثل في التوصل إلى المشاكل وأسبابها وخلق حلول مميزة لها، كما يتمثل البحث في عمل وإجراء الأبحاث لتطوير العمل ووضع خطط وإستراتيجيات وتوقع النتائج وتلافي حدوث الأخطاء والمشاكل والعقبات.

التعلم السريع 

يجب أن يكون لدى الموظف قابلية للتعلم السريع والانتباه والتركيز وسرعة البديهة والذهن الحاضر حتى يستطيع أداء مهامه الوظيفيه بكفاءة اكبر.

تحديد الأولويات والمرونة

أحد المهارات الوظيفية الأساسية لدى المرشح للعمل تكون القدرة على تحديد الأولويات التي يجب بذل الجهد والوقت لتنفيذها وعدم تضييع وقت العمل ومجهود الموظف في الأمور الغير مجدية فهو شخص يدير وقته وينظم يومه بطريقة سليمه.

قد يهمك : مبدأ تعيين الأولويات لادارة وقتك

الشخصية القيادية

في حالة كان الوظيفة المتقدم إليها هي وظيفة إدارية حينها يجب توافر صفات الشخصية القيادية في الموظف المرشح حتى يستطيع إدارة أمور العمل بصورة جيدة.

قد يهمك : كيف تكون صاحب الشخصية القيادية

القدرة على التخطيط والتنظيم

نجاح الأعمال يعتمد بشكل كبير على التخطيط والتنظيم الجيد لها ولذلك يجب توافر هذه الصفة في الموظف المرشح للعمل.

العمل الجماعي والإبداعية 

يجب أن يكون لدى الموظف مهارة العمل في فريق والتعاون مع غيره من الموظفين لإنجاح خطة العمل والقدره على الإبداع والتفكير وخلق الأفكار المميزة لتطوير وتحسين العمل.

كيفية تطوير المهارات الوظيفية



لتطوير المهارات الوظيفية لدى الموظف يجب أن يكون لديه القابلية أولا للتعلم ولتحسين وتطوير ذاته؛ وإلا فكل ما قد يقدم له من دورات تدريبية أو تعليمية من الشركة أو صاحب العمل لن يحسن من قدراته ولن يطور منها على الإطلاق.
تنمية المهارات الوظيفية لموظفي الشركة تتم بإضافة مجموعة من الدورات التدريبية والتعليمية والتثقيفية والتي يتم إعدادها مسبقا لتحسين وتطوير مهارات الموظفين، تلك المهارات التي يحتاجها العمل لإنجاح الخطة الموضوعه وتحقيق الأهداف المرجوه من تلك الخطة.

هناك تعليقان (2):

  1. من المهم تحديث السيرة الذاتية بشكل مستمر كتحديث الجزء الخاص بالمهارات مثلاً كلما كانت هناك مُستجَدَّات لدى صاحب السيرة الذاتية حتى تجذب انتباه صاحب العمل أثناء اطِّلاعه على سير ذاتية أخرى في أغلب الأحيان، وهو أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة فرصة الحصول على الوظيفة المُتَقدَّم إليها.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اخى وصديقي أسامة حمدي ما اشرت اليه من اهم النقاط للحصول على وظيفة ويجب على المتقدم ان يكون مواكب لجديد المجال الذي يختص به ليطور نفسه به ويكون لديه ميزة عن بقية المتقدمين للوظيفة فهذا يساعد على اختياره
      تعليقاتك دائما ما تقدم افادة الزائر واضافه للمقال فاشكرك على ذلك

      حذف

Back to Top