مهارات الموظف المطلوبةالمهارات المطلوبة

تعريف المهارات الوظيفية

المهارات الوظيفية هي تلك المهارات التي تكون لدى الشخص ويقوم بوضعها في السيرة الذاتية الخاصة به وهي التي تجعل المدير أو صاحب العمل يقوم بتوظيف ذلك الشخص بالذات دون غيره من المرشحين للعمل، وتلك المهارات قد تكون مهارات بدنية و جسمانية أو مهارات ذهنية وعقلية وأخرى مهارات شخصية تتعلق بذات المتقدم، وغالبا ما يقوم المرشح للوظيفة بإبراز المهارات الوظيفية التي لديه في سيرته الذاتية الورقية أو الإلكترونية أو أثناء إجراء المقابلة الشخصية.

أهمية المهارات الوظيفية

المهارات الوظيفية ضرورية للأفراد ليكونوا ناجحين في حياتهم المهنية. إنها القدرات والمعرفة والخبرة المحددة التي تمكن الأفراد من أداء المهام والمسؤوليات المتعلقة بالوظيفة بشكل فعال. يمكن تلخيص أهمية المهارات الوظيفية على النحو التالي:

زيادة قابلية التوظيف

تعتبر مهارات العمل ضرورية للأفراد لزيادة فرصهم في الحصول على وظيفة في المقام الأول. يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين لديهم المهارات اللازمة لأداء الوظيفة التي يوظفون من أجلها. كلما زادت مهاراتك الوظيفية ، زادت قابليتك للتوظيف.

التقدم الوظيفي

تعتبر المهارات الوظيفية ضرورية أيضًا للتقدم الوظيفي. في سوق العمل التنافسي اليوم ، يحتاج الأفراد إلى ترقية مهاراتهم باستمرار ليظلوا مناسبين ومنافسيين في مجالات تخصصهم. تعد القدرة على اكتساب مهارات جديدة والتكيف مع التغييرات في مكان العمل أمرًا ضروريًا للنمو الوظيفي.

الأداء الوظيفي

إن امتلاك المهارات الوظيفية اللازمة أمر بالغ الأهمية للأداء الوظيفي. يمكن للموظفين الذين يمتلكون المهارات المطلوبة أداء مهامهم بشكل أكثر كفاءة وفعالية وثقة أكبر ، مما يؤدي إلى أداء وظيفي أفضل وإنتاجية أعلى.

الرضا الوظيفي

يميل الأفراد الذين لديهم المهارات الوظيفية اللازمة إلى أن يكونوا أكثر رضا عن وظائفهم. إنهم يعانون من ضغوط أقل ، ومجهزين بشكل أفضل للتعامل مع التحديات المتعلقة بالوظيفة ، وهم أكثر ثقة في قدراتهم ، مما يؤدي إلى زيادة الرضا الوظيفي.

التنمية الشخصية

اكتساب مهارات وظيفية جديدة يمكن أن يؤدي إلى تنمية الشخصية والنمو. يمكن أن يعزز معرفتك وخبراتك وقدراتك ، مما يتيح لك مواجهة تحديات جديدة ومتابعة فرص جديدة. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة الثقة واحترام الذات والشعور بالإنجاز.

المهارات الوظيفية المطلوبة

هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يبحث عنها أغلب أصحاب العمل في المرشحين لشغل وظائف لديهم وهذه المهارات هي:

القدرة على التواصل الجيد

غالبا ما يكون التواصل بأحد اللغتين العربية والإنجليزية وهذه المهارة تتمثل في الإستماع للأخرين بشكل جيد وقدرة الشخص على التعبير عن ذاته بطريقة فعالة وجيدة.

اقرا ايضا: مهارات التواصل الفعال

التحليل والبحث

التحليل يتمثل في التوصل إلى المشاكل وأسبابها وخلق حلول مميزة لها، كما يتمثل البحث في عمل وإجراء الأبحاث لتطوير العمل ووضع خطط وإستراتيجيات وتوقع النتائج وتلافي حدوث الأخطاء والمشاكل والعقبات.

التعلم السريع

يجب أن يكون لدى الموظف قابلية للتعلم السريع والانتباه والتركيز وسرعة البديهة والذهن الحاضرحتى يستطيع أداء مهامه الوظيفية على أقل ما يمكن.

اقرا ايضا: خطوات اكتساب المهارات

تحديد الأولويات

أحد المهارات الوظيفية الأساسية لدى المرشح للعمل تكون القدرة على تحديد الأولويات التي يجب بذل الجهد والوقت لتنفيذها وعدم تضييع وقت العمل ومجهود الموظف في الأمور الغير مجدية فهو شخص يدير وقته وينظم يومه بطريقة سليمة.

الشخصية القيادية

في حالة كان الوظيفة المتقدم إليها هي وظيفة إدارية حينها يجب توافر صفات الشخصية القيادية في الموظف المرشح حتى يستطيع إدارة أمور العمل بصورة جيدة.

القدرة على التخطيط والتنظيم

نجاح الأعمال يعتمد بشكل كبير على التخطيط والتنظيم الجيد لها ولذلك يجب توافر هذه الصفة في الموظف المرشح للعمل.

العمل الجماعي والإبداعي

يجب أن يكون لدى الموظف مهارة العمل في فريق والتعاون مع غيره من الموظفين لإنجاح خطة العمل والقدرة على الإبداع والتفكير وخلق الأفكار المميزة لتطوير وتحسين العمل.

تحديد المهارات المطلوبة للموظفين

كيفية تطوير المهارات الوظيفية

لتطوير المهارات الوظيفية للموظف يجب أن يكون لديه القابلية للتعلم ولتحسين وتطوير ذاته وإلا فكل ما قد يقدم له من دورات تدريبية أو تعليمية من الشركة أو صاحب العمل لن يحسن من قدراته ولن يطور منها على الإطلاق.

وتنمية مهارات العمل لموظفي الشركة تتم بإضافة مجموعة من الدورات التدريبية والتعليمية والتثقيفية والتي يتم إعدادها مسبقا لتحسين وتطوير مهارات الموظفين، تلك المهارات التي يحتاجها العمل لإنجاح الخطة الموضوعة وتحقيق الأهداف المرجوة من تلك الخطة.

5 مهارات أساسية للنجاح في أي وظيفة

هناك العديد من المهارات التي يمكن أن تساهم في النجاح في أي وظيفة ، ولكن إليك خمس مهارات أساسية يمكن أن تساعدك على الازدهار في أي بيئة عمل:

مهارات الاتصال

القدرة على التواصل بشكل فعال مع الزملاء والعملاء والعملاء أمر بالغ الأهمية للنجاح في أي وظيفة. وهذا يشمل التواصل اللفظي والكتابي ، بالإضافة إلى مهارات الاستماع النشط.

مهارات حل المشكلات

بغض النظر عن نوع الوظيفة التي لديك ، فأنت ملزم بمواجهة مشكلات تحتاج إلى حل. القدرة على التفكير النقدي والإبداعي ، والتوصل إلى حلول فعالة لهذه المشاكل هي مهارة أساسية.

مهارات إدارة الوقت

إدارة وقتك بشكل فعال أمر ضروري للنجاح في أي وظيفة. يتضمن ذلك تحديد الأولويات ، وإنشاء الجداول ، والاستفادة القصوى من وقتك لضمان الوفاء بالمواعيد النهائية وإكمال المهام في الوقت المحدد.

مهارات العمل الجماعي

في معظم الوظائف ، ستعمل كجزء من فريق ، والقدرة على العمل بفعالية مع الآخرين ضرورية للنجاح. وهذا يشمل التعاون ومشاركة الأفكار ودعم زملائك.

القدرة على التكيف / المرونة

تعد القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة والمرونة في أسلوبك في العمل مهارة أساسية للنجاح في أي وظيفة. يتضمن ذلك القدرة على التعامل مع التحديات غير المتوقعة ، وتعلم مهارات جديدة ، والانفتاح على الأفكار الجديدة وطرق العمل.

المهارات الوظيفية pdf

قم بتحميل الملف بالضغط هنا

المهارات الوظيفية في السيرة الذاتية

عند إنشاء سيرة ذاتية ، من الضروري إبراز مهاراتك الوظيفية بفعالية لزيادة فرصك في الحصول على وظيفة. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في عرض مهاراتك الوظيفية في سيرتك الذاتية:

تخصيص سيرتك الذاتية

صمم سيرتك الذاتية للوظيفة المحددة التي تتقدم لها. تحليل الوصف الوظيفي وتحديد المهارات الوظيفية التي يبحث عنها صاحب العمل. بعد ذلك ، سلط الضوء على مهاراتك ذات الصلة التي تتوافق مع تلك المتطلبات.

للمزيد عن السيرة الذاتية : كيف تكتب سيرتك الذاتية بطريقة إحترافية

استخدم النقاط

استخدم النقاط لإبراز مهاراتك وجعلها سهلة القراءة. ابدأ كل نقطة بفعل عملي ووصف إنجازًا معينًا أو مهمة توضح مهارتك.

سلط الضوء على المهارات الأكثر صلة بك

ضع قائمة بمهاراتك الأكثر صلة في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية ، حيث يمكن لصاحب العمل رؤيتها بسهولة. سيساعدك هذا على التميز عن المتقدمين الآخرين الذين قد يدفنون مهاراتهم في سيرتهم الذاتية.

استخدم أمثلة ملموسة

استخدم أمثلة ملموسة لإظهار مهاراتك. على سبيل المثال ، بدلاً من القول ببساطة إن لديك مهارات اتصال قوية ، قدم مثالاً لمشروع تتواصل فيه بشكل فعال مع أعضاء الفريق أو أصحاب المصلحة أو العملاء.

كن موجزًا

اجعل سيرتك الذاتية موجزة ودقيقة. استخدم جمل قصيرة وواضحة وتجنب الكلمات ذات الحشو. ركز على المهارات الأكثر صلة بالوظيفة التي تتقدم لها.

يمكن أن يساعدك عرض مهاراتك الوظيفية بشكل فعال في سيرتك الذاتية على التميز عن المتقدمين الآخرين وزيادة فرصك في الحصول على وظيفة. صمم سيرتك الذاتية مع الوظيفة المحددة ، واستخدم النقاط النقطية ، وسلط الضوء على أكثر مهاراتك صلة ، واستخدم أمثلة ملموسة ، واجعلها موجزة.

لا توجد أراء حول “المهارات الوظيفية | 7 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين”
  1. من المهم تحديث السيرة الذاتية بشكل مستمر كتحديث الجزء الخاص بالمهارات مثلاً كلما كانت هناك مُستجَدَّات لدى صاحب السيرة الذاتية حتى تجذب انتباه صاحب العمل أثناء اطِّلاعه على سير ذاتية أخرى في أغلب الأحيان، وهو أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة فرصة الحصول على الوظيفة المُتَقدَّم إليها.

  2. نعم اخى وصديقي أسامة حمدي ما اشرت اليه من اهم النقاط للحصول على وظيفة ويجب على المتقدم ان يكون مواكب لجديد المجال الذي يختص به ليطور نفسه به ويكون لديه ميزة عن بقية المتقدمين للوظيفة فهذا يساعد على اختياره
    تعليقاتك دائما ما تقدم افادة الزائر واضافه للمقال فاشكرك على ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *