ما هو الفرق بين المبيعات والتسويق - المطور السوداني

الجمعة، أكتوبر 19، 2018

ما هو الفرق بين المبيعات والتسويق

يهدف التسويق والمبيعات إلى زيادة الإيرادات، فهي متشابكة بشكل وثيق لدرجة أن الأشخاص لا يدركون الفرق بين المبيعات والتسويق، في الواقع في الشركات الصغيرة ، يقوم نفس الأشخاص عادة بمهام المبيعات والتسويق.
المبيعات والتسويق

إذا كنت مندوب مبيعات بمؤسسة صغيرة او متوسطه فانه منه مهامك أن تقوم بالتسويق والترويج للمنتج والشركة تعمل بها بالرغم من اختلاف وظيفة التسويق عن المبيعات فانه يلزمك القيام بالدورين حتى وإن لم يطلب منك ذلك بسبب إن المبيعات تعتمد بشكل أساسي على التسويق .

فأنت كمندوب مبيعات مطالب بتحقيق أهداف شهرية (target) ولا يمكنك تحقيق ذلك إلا عن طريق التسويق والترويج للمنتج للعملاء المحتملين ثم إكمال البيع لهم.
وسيلزمك القيام بمهام مندوب التسويق ومندوب المبيعات حتى تكبر الشركة التي تعمل بها، وتقوم بتعيين موظف تسويق متخصص لتركز على عملك في مجال المبيعات لتحقيق المزيد من الأرباح للشركة وبالتالي المزيد من العمولات والمكافآت التي ستحصل عليها في الأخير.

التسويق

 تعريف التسويق فهو التخطيط المنهجي والتنفيذ والتحكم في الأنشطة التجارية للجمع بين المشترين والبائعين.
ويعرف التسويق أيضا بأنه فن البيع لأنه يستخدم أساليب واستراتيجيات لفهم رغبات واحتياجات العملاء لصنع منتجات تناسب هذا الاحتياج او تسويق المنتج الذي يلبي هذا الاحتياج.
ويندرج أسفل التسويق الكثير من الأمور نذكر منها
تلبية احتياجات العملاء من خلال المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.
معالجة وتحليل السوق وقنوات التوزيع والمنتجات والخدمات التنافسية.
وضع استراتيجيات لتسعير المنتجات والخدمات ولوضع إستراتيجية للمنتج الذي تروج له يمكنك الرجوع لهذا المقال كيف تقوم باختيار السعر المناسب لمنتجاتك وخدماتك.
تتبع المبيعات وتحليل حصة الشركة من السوق.
وضع ميزانية للوصول إلى العملاء وجذبهم وبناء علاقة طويلة الأمد معهم.
بناء هوية العلامة التجارية بحيث يصبح من السهل ربطها باحتياجات الحاجة.

المبيعات

تعريف المبيعات هي عملية البيع هي كل ما تفعله من عمليات لإغلاق عملية البيع والحصول على اتفاقية أو عقد موقّع مع الزبون يقضي بموجبه تسليم منتج او خدمة للعميل ودفع مقابلها، حيث يستلم المشتري بضائع (ملموسة أو غير ملموسة) / أو خدمات / أو أصول مقابل دفعه المال.
يمكن السر في البيع فى إقناع المشترى بالمنتج فعلياً، ومدى تأثيرك عليه لشراء هذا المنتج (الخدمة)، لا تأخذ المبيعات كثيراً من الوقت، كالتسويق لكن للمبيعات دوراً فعلى لنجاح الثقة بين العميل والبائع.
تعتمد المبيعات اعتمادا فعلياً على لباقة وأسلوب البائع، في إقناع العملاء بالمنتج (الخدمات) التي يتم عرضها واختيار الأسلوب الأنسب، لذلك فعلى مندوب المبيعات اختيار الطريقة المناسبة لإرضاء كل عميل على حدى، فالاذواق تختلف من شخص لآخر، كما أن طريقة التفكير تختلف بين الأشخاص .
بالنهاية لا يمكن الفصل بين التسويق والبيع فكلاهما مترابطين مع بعضهما البعض بدون التسويق لن يكون لديك أي عملاء محتملين للمتابعة والوصول الى العملاء ، و بدون استخدام تقنية واستراتيجية مبيعات جيدة ، لا يمكن الاستمرارية في العمل.
يجب أن يعمل التسويق والمبيعات في وقت واحد رغم أن أغلب الشركات فى الوقت الحالي تفصل بين التسويق، والمبيعات، قد يكون هذا سبباً فى عدم نجاح الكثير من الشركات، مع عدم الاستمرارية فى العمل.

للمزيد من المعلومات عن الفرق بين التسويق والمبيعات شاهد هذا الفيديو


اقرا ايضا

كيف تنجز الصفقات ؟ الأسئلة التي يطرحها العميل التي تدل على استعداده للشراء
تريد ان تكون مندوب مبيعات ناجح ؟ تجنب هذه الاخطاء العشرة
مقدمة عن فن التسويق ما هو المزيج التسويقي

طبيعة عمل مسئول التسويق .. اهم 6 مهام لمندوب التسويق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top