المزيج التسويقي

تعريف المزيج التسويقي

يشير المزيج التسويقي إلى مجموعة الإجراءات أو التكتيكات التي تستخدمها الشركة للترويج لعلامة تجارية أو منتج في السوق. 4Ps تشكل مزيجا تسويقيا نموذجيا – السعر والمنتج والترويج والمكان. ومع ذلك ، في الوقت الحاضر ، يشتمل المزيج التسويقي على نحو متزايد على العديد من أنظمة PS مثل التغليف ، وتحديد المواقع ، والأشخاص وحتى السياسة كعناصر مزيج حيوية.

الوصف: ما هي 4Ps التسويق؟

تعرف عناصر المزيج التسويقيMarketing Mix   الأربعة باسم 4 Ps وذلك باختصار لأن العناصر الأربعة (المنتج Product  – المكان Place – السعر Price – الترويج promotion) لذا فالأربعة عناصر باللغة الإنجليزية تبدأ أسمائهم بحرف P. وسوف نناقش الآن كل عنصر على حدا.

السعر: يشير إلى القيمة الموضوعة للمنتج. يعتمد ذلك على تكاليف الإنتاج والقطاع المستهدف وقدرة السوق على الدفع والعرض والطلب ومجموعة من العوامل المباشرة وغير المباشرة. يمكن أن يكون هناك عدة أنواع من استراتيجيات التسعير ، ترتبط كل منها بخطة أعمال شاملة. يمكن أيضًا استخدام التسعير ، لتمييز صورة المنتج وتحسينها.

المنتج: يشير إلى العنصر الذي يتم بيعه بالفعل. يجب أن يقدم المنتج مستوى أدنى من الأداء ؛ وإلا فإن أفضل عمل على العناصر الأخرى للمزيج التسويقي لن يفيد.

المكان: يشير إلى نقطة البيع. في كل صناعة ، فإن لفت انتباه المستهلك وجعله سهل الشراء هو الهدف الرئيسي لاستراتيجية التوزيع أو “المكان” الجيدة. يدفع تجار التجزئة علاوة للمكان المناسب. في الواقع ، فإن شعار تجارة التجزئة الناجحة هو “الموقع ، الموقع ، الموقع”.

الترويج: يشير إلى جميع الأنشطة التي تم إجراؤها لجعل المنتج أو الخدمة معروفة للمستخدم والتجارة. يمكن أن يشمل ذلك الإعلان ولفظة شفوية وتقارير صحفية وحوافز وعمولات وجوائز للتجارة. ويمكن أن تشمل أيضًا مخططات المستهلكين والتسويق المباشر والمسابقات والجوائز.

ما هي أهمية المزيج التسويقي؟

جميع عناصر المزيج التسويقي تؤثر على بعضها البعض. إنهم يشكلون خطة العمل لشركة ما والتعامل معها بشكل صحيح ، ويمكن أن يعطوها نجاحًا كبيرًا. لكن تم التعامل معها بشكل خاطئ ، وقد يستغرق العمل سنوات حتى يتعافى.

يحتاج المزيج التسويقي إلى الكثير من الفهم وأبحاث السوق والتشاور مع العديد من الأشخاص ، من المستخدمين إلى التجارة إلى التصنيع وعدة أشخاص آخرين.

بهذا المقال سوف نناقش بالتفصيل كل نوع من عناصر المزيج التسويقي المكون من المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج مع توضيح امثلة

عناصر المزيج التسويقي الاربعة 4P هي

المنتج  Product

يعرف المنتج بأنه ما تقدمه الشركة من خدمات أو سلع مثل خدمات الاتصال التي تقدمها شركات المحمول أو المأكولات التي تقدمها شركات الأغذية، وقد يكون المنتج ماديا يمكن لمسه كالأجهزة الكهربائية أو أي شيء آخر، وقد يكون المنتج غير مادي لا يمكن لمسه كجلسات الأطباء النفسيين. فالمنتج هو عنصر يلبي حاجة أو رغبة يتم إنتاجه بتكلفة

ويتم توفيره لاحقًا للجمهور المناسب بسعر مناسب، ومهما كانت طبيعة المنتج يمكن للشركة زيادة قدرتها التنافسية عن طريق رفع سقف توقعات العملاء للمنتج. يمكن تجديد العلامة التجارية (المنتج) وإعادة إطلاقها لتبقى في السوق لأطول فترة ممكنة من خلال دورة حياة المنتج، ويجب أن يحقق المنتج الناجح حاجة محددة. وظيفيا، يجب أن يكون قادر على أداء وظيفته كالمتوقع، للمزيد من المعلومات عن دورة حياة المنتج يمكنك الرجوع لهذا المقال دورة حياة المنتج

كما يجب أن يكون هناك تواصل واضح مع المستخدمين والعملاء المحتملين فيما يتعلق بمزاياه وعيوبه، تعد العلامة التجارية ميزة مهمة أخرى للمنتج ويساعد تطوير المنتج في علامة تجارية على تعزيز ولاء العملاء وتذكرها وتميزها في السوق.

وللمزيد من المعلومات عن عنصر المزيج التسويقي المنتج اقرا  هذا المقال: عناصر المزيج التسويقي الاربعة | عنصر المنتج

المكان  Place

يسمى أيضًا بالتوزيع Placement وهي العملية والأساليب المستخدمة لجلب المنتج أو الخدمة إلى المستهلك، فهي عملية نقل المنتجات من المُنتِج إلى المستخدم المقصود. بمعنى آخر، أنت تقوم بشراء منتجك من مكان شراءه. يمكن أن يتم هذا من خلال مجموعة من الوسطاء مثل الموزعين وتجار الجملة وتجار التجزئة، بالإضافة إلى ذلك فإن الطريقة الأحدث هي الإنترنت التي تعد سوقًا فعليا في الوقت الحالي.

ومن خلال استخدام المكان المناسب، يمكن للشركة زيادة المبيعات والحفاظ على هذا على مدى فترة أطول من الزمن، وهذا يعني بدوره حصة أكبر من السوق وزيادة الإيرادات والأرباح. يُعد الوضع الصحيح بالتركيز على الوصول إلى الجمهور المستهدف المناسب في الوقت المناسب، وهو يركز على المكان الذي يقع فيه العميل، حيث يتم وضع خطة لأفضل طريقة للربط بين المنتج والعميل، وكيفية تخزين البضائع في الفترة الانتقالية وكيفية نقلها في النهاية. وهنا علينا توضيح مفهوم قنوات التوزيع والتي تعرف بأنها الأنشطة والعمليات المطلوبة لنقل منتج من المُنتِج إلى المستهلك.

والمشمولين في القناة هم الوسطاء الذين يشاركون في هذه الحركة بأي صفة، هؤلاء الوسطاء هم شركات طرف ثالث تعمل بمثابة تجار الجملة والناقلين وتجار التجزئة وتوفر مرافق التخزين.

وللمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع لهذا المقال عناصر المزيج التسويقي الاربعة عنصر التوزيع

السعر  Price

بعد الإنتاج يلعب السعر دورًا رئيسيًا في المزيج التسويقي؛ والسبب في هذه الأهمية هو أنه عندما تكون بقية عناصر المزيج التسويقي هي مولدات التكلفة، يكون السعر مصدراً للدخل والأرباح. من خلال التسعير، تمكنت المؤسسات من دعم تكلفة الإنتاج، وتكلفة التوزيع، وتكلفة الترويج، بطريقة مبسطة، يكون السعر هو القيمة النقدية المُقاسة في المعاملة بين الطرفين حيث يتعين على المشتري تقديم شيء ما (السعر) للحصول على شيء يقدمه الطرف الآخر أي البائع (المنتج). التسعير هو عنصر معقد، ويجب أن يعكس العرض والطلب، والقيمة الفعلية للشيء، والقيمة المتوقعة في ذهن المستهلك.

فالسعر الذي لا يعكس هذه العوامل ويكون إما مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا سيؤدي إلى مبيعات غير ناجحة. وهذا هو السبب وراء تغير  الشركات لأسعارها وفقًا للظروف والوقت، غالبًا ما يكون هناك ميل إلى التركيز بشكل أكبر على أنشطة مثل الترويج وتطوير المنتجات وأبحاث السوق.

وغالبا ما ينظر إليها على أنها الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام من مزيج التسويق، ومع ذلك لا بد من إيلاء الاهتمام المناسب للتسعير حيث أن له تأثير كبير على بقية الأنشطة والشركة.

للتعرف اكثر على كيفية تسعير المنتجات يمكنك الرجوع لهذا المقال كيف تقوم باختبار السعر المناسب لمنتجاتك وخدماتك

الترويج  promotion

الترويج هو جانب التواصل من مزيج التسويق فهو يهدف إلى عمل قناة محادثة بأي صورة مع قاعدة العملاء، من خلال الترويج، تهدف الشركة إلى جذب انتباه العملاء وإعطائهم معلومات كافية عن المنتج لتعزيز الاهتمام الكافي لتحفيزهم على الشراء.

يبدأ الفريق المكلّف بهذه الأنشطة بفهم الجمهور المستهدف وتحديد أنماط الترويج التي من المرجح أن تساعد في تحقيق الأهداف، وبمجرد اتخاذ قرار بشأن القناة، يتم دمج المعلومات الواردة من عناصر أخرى في هذا المزيج لضمان توافق الرسالة المرسلة مع ميزات المنتج الفعلية وفوائده وتجربته.
تحدثنا بالتفصيل عن عنصر الترويج بهذا المقال الترويج | تعريفه واهدافه واستراتيجياته يمكنك الرجوع اليه
لا شيء من عناصر المزيج التسويقي يعمل في عزلة بدلاً من ذلك ، تعمل كمجموعة واحدة من المعلومات وكمصدر لجميع الأنشطة التي تؤدي لبيع هذه المنتجات.

وللمزيد من المعلومات عن عنصر الترويج يمكنك الرجوع لمقال عناصر المزيج التسويقي الاربعه عنصرالترويج

عناصر المزيج التسويقي الأربعة schema

المزيج الترويجي
المزيج التسويقي

مع تطور علم التسويق ظهرت الحاجة عناصر جديدة في العملية التسويقية الحديثة وتم إضافة ثلاثة عناصر هي: (الناس People – العملية Process – الدليل المادي Physical evidence) ليصبح اسم المزيج التسويقي الحديث هو 7 Ps
 اقرا ايضا : عناصر المزيج التسويقي السبعة 7ps

عناصر المزيج التسويقي الاربعة ppt

عناصر المزيج التسويقي

المزيج التسويقي video

المزيج التسويقي

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *