عناصر المزيج التسويقي الاربعة Marketing Mix 4PS - المطور السوداني

الاثنين، أكتوبر 08، 2018

عناصر المزيج التسويقي الاربعة Marketing Mix 4PS

تعرف عناصر المزيج التسويقيMarketing Mix   الأربعة باسم 4 Ps وذلك باختصار لأن العناصر الأربعة (المنتج Product  - المكان Place – السعر Price – الترويج promotion) لذا فالأربعة عناصر باللغة الإنجليزية تبدأ أسمائهم بحرف P. وسوف نناقش الآن كل عنصر على حدا.

عناصر المزيج التسويقي الاربعة 4P هي

1- المنتج The Product:

يعرف المنتج بأنه ما تقدمه الشركة من خدمات أو سلع مثل خدمات الاتصال التي تقدمها شركات المحمول أو المأكولات التي تقدمها شركات الأغذية، وقد يكون المنتج ماديا يمكن لمسه كالأجهزة الكهربائية أو أي شيء آخر، وقد يكون المنتج غير مادي لا يمكن لمسه كجلسات الأطباء النفسيين.
فالمنتج هو عنصر يلبي حاجة أو رغبة يتم إنتاجه بتكلفة ويتم توفيره لاحقًا للجمهور المناسب بسعر مناسب، ومهما كانت طبيعة المنتج يمكن للشركة زيادة قدرتها التنافسية عن طريق رفع سقف توقعات العملاء للمنتج.

يمكن تجديد العلامة التجارية (المنتج) وإعادة إطلاقها لتبقى في السوق لأطول فترة ممكنة من خلال دورة حياة المنتج، ويجب أن يحقق المنتج الناجح حاجة محددة. وظيفيا، يجب أن يكون قادر على أداء وظيفته كالمتوقع.

مقال ذات صلة: دورة حياة المنتج

كما يجب أن يكون هناك تواصل واضح مع المستخدمين والعملاء المحتملين فيما يتعلق بمزاياه وعيوبه، تعد العلامة التجارية ميزة مهمة أخرى للمنتج ويساعد تطوير المنتج في علامة تجارية على تعزيز ولاء العملاء وتذكرها وتمييزها في السوق.

وللمزيد من المعلومات عن عنصر المنتج اقرا مقال: عناصر المزيج التسويقي الاربعة .. عنصر المنتج

2- المكان The Place:

يسمى أيضًا بالتوزيع Placement وهي العملية والأساليب المستخدمة لجلب المنتج أو الخدمة إلى المستهلك، فهي عملية نقل المنتجات من المُنتِج إلى المستخدم المقصود. بمعنى آخر، أنت تقوم بشراء منتجك من مكان شراءه.
يمكن أن يتم هذا من خلال مجموعة من الوسطاء مثل الموزعين وتجار الجملة وتجار التجزئة، بالإضافة إلى ذلك فإن الطريقة الأحدث هي الإنترنت التي تعد سوقًا فعليا في الوقت الحالي.
ومن خلال استخدام المكان المناسب، يمكن للشركة زيادة المبيعات والحفاظ على هذا على مدى فترة أطول من الزمن، وهذا يعني بدوره حصة أكبر من السوق وزيادة الإيرادات والأرباح.
يُعد الوضع الصحيح بالتركيز على الوصول إلى الجمهور المستهدف المناسب في الوقت المناسب، وهو يركز على المكان الذي يقع فيه العميل، حيث يتم وضع خطة لأفضل طريقة للربط بين المنتج والعميل، وكيفية تخزين البضائع في الفترة الانتقالية وكيفية نقلها في النهاية.
وهنا علينا توضيح مفهوم قنوات التوزيع والتي تعرف بأنها الأنشطة والعمليات المطلوبة لنقل منتج من المُنتِج إلى المستهلك.
والمشمولين في القناة هم الوسطاء الذين يشاركون في هذه الحركة بأي صفة، هؤلاء الوسطاء هم شركات طرف ثالث تعمل بمثابة تجار الجملة والناقلين وتجار التجزئة وتوفر مرافق التخزين.

وللمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع لهذا المقال عناصر المزيج التسويقي الاربعة عنصر التوزيع

3- السعر The Price:

بعد الإنتاج يلعب السعر دورًا رئيسيًا في المزيج التسويقي؛ والسبب في هذه الأهمية هو أنه عندما تكون بقية عناصر المزيج التسويقي هي مولدات التكلفة، يكون السعر مصدراً للدخل والأرباح.
من خلال التسعير، تمكنت المؤسسات من دعم تكلفة الإنتاج، وتكلفة التوزيع، وتكلفة الترويج، بطريقة مبسطة، يكون السعر هو القيمة النقدية المُقاسة في المعاملة بين الطرفين حيث يتعين على المشتري تقديم شيء ما (السعر) للحصول على شيء يقدمه الطرف الآخر أي البائع (المنتج).
التسعير هو عنصر معقد، ويجب أن يعكس العرض والطلب، والقيمة الفعلية للشيء، والقيمة المتوقعة في ذهن المستهلك. فالسعر الذي لا يعكس هذه العوامل ويكون إما مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا سيؤدي إلى مبيعات غير ناجحة.
وهذا هو السبب وراء تغير  الشركات لأسعارها وفقًا للظروف والوقت، غالبًا ما يكون هناك ميل إلى التركيز بشكل أكبر على أنشطة مثل الترويج وتطوير المنتجات وأبحاث السوق.
وغالبا ما ينظر إليها على أنها الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام من مزيج التسويق، ومع ذلك لا بد من إيلاء الاهتمام المناسب للتسعير حيث أن له تأثير كبير على بقية الأنشطة والشركة.

للتعرف اكثر على كيفية تسعير المنتجات يمكنك الرجوع لهذا المقال كيف تقوم باختبار السعر المناسب لمنتجاتك وخدماتك



4- الترويج The promotion:

الترويج هو جانب التواصل من مزيج التسويق فهو يهدف إلى عمل قناة محادثة بأي صورة مع قاعدة العملاء، من خلال الترويج، تهدف الشركة إلى جذب انتباه العملاء وإعطائهم معلومات كافية عن المنتج لتعزيز الاهتمام الكافي لتحفيزهم على الشراء.
يبدأ الفريق المكلّف بهذه الأنشطة بفهم الجمهور المستهدف وتحديد أنماط الترويج التي من المرجح أن تساعد في تحقيق الأهداف، وبمجرد اتخاذ قرار بشأن القناة، يتم دمج المعلومات الواردة من عناصر أخرى في هذا المزيج لضمان توافق الرسالة المرسلة مع ميزات المنتج الفعلية وفوائده وتجربته.
تحدثنا بالتفصيل عن عنصر الترويج بهذا المقال الترويج ... تعريفه واهدافه واستراتيجياته يمكنك الرجوع اليه
لا شيء من عناصر المزيج التسويقي يعمل في عزلة بدلاً من ذلك ، تعمل كمجموعة واحدة من المعلومات وكمصدر لجميع الأنشطة التي تؤدي لبيع هذه المنتجات.

وللمزيد من المعلومات عن عنصر الترويج يمكنك الرجوع لمقال عناصر المزيج التسويقي الاربعه عنصرالترويج

شاهد هذه الصورة لعناصر المزيج التسويقي الاربعة

المزيج الترويجي

مع تطور علم التسويق ظهرت الحاجة عناصر جديدة في العملية التسويقية الحديثة وتم إضافة ثلاثة عناصر هي: (الناس People – العملية Process – الدليل المادي Physical evidence) ليصبح اسم المزيج التسويقي الحديث هو 7 Ps

 اقرا ايضا : عناصر المزيج التسويقي السبعة 7ps


للمزيد شاهد فيديو عناصر المزيج التسويقي الحديث

اقرا ايضا :

طرق ترويج المبيعات
استرتيجيات تنشيط المبيعات
طرق زيادة المبيعات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top