عناصر المزيج التسويقي السبعة Marketing Mix 7PS - المطور السوداني

الاثنين، أكتوبر 15، 2018

عناصر المزيج التسويقي السبعة Marketing Mix 7PS

تعريف المزيج التسويقي Marketing Mix
يعرف المزيج التسويقي بأنه مجموعة الأدوات والسياسات والخدمات والعمليات والخطط والإستراتيجيات التي يستخدمها فريق التسويق للدمج بين أسس التسويق المختلفة لإقناع المستهلك بأهمية المنتج وإقناعه بشرائه.
عناصر المزيج التسويقي
فهو طريقة التسويق التي تختارها الإدارة من أجل تحقيق أهدافها المالية، يحاول المزيج التسويقي عمل تلك الخطة عن طريق الموازنة بين عناصر المزيج التسويقي الأربعة ويعتبر هذا هو السبب في أن لكل شركة في العالم نظامها التسويقي الخاص بها فكل شركة تقوم بوضع خطة تسويقية حسب ما تراه الشركة مناسبا لها.


عناصر المزيج التسويقي الـ7  (7p) هي
: 1- عنصر المنتج Product
2- عنصر المكان Place
3- عنصر الترويج promotion
4- عنصر السعر Price
5. الإفراد people
6. العملية Process
7. الدليل المادي Physical Evidence
ولتعلم أن عناصر المزيج التسويقي الـ7 هي نفسها عناصر المزيج التسويقي الأربعة 4p
(المنتج  product،المكان place، الترويج  promotion،السعرprice) التي سبق وتناولتنها في هذا المقال عناصر المزيج التسويقي الأربعة الـ 4p بالإضافة لثلاث عناصر إضافية وهي (الناس people ،العملية Process ،الدليل المادي Physical Evidence)
وحتى لا نقوم بتكرار نفس التعريف والتكرار للعناصر الأربعة قم بقراءة مقال عناصر المزيج التسويقي الأربعة من هنا ثم عد لهذا المقال لقراءة بقية العناصر

5. الأفراد People:

بين كل من السوق المستهدفة والأشخاص المرتبطين مباشرة بالعمل، يعد البحث الشامل أمرًا مهمًا لاكتشاف ما إذا كان هناك عدد كافٍ من الأشخاص في السوق التي تستهدفها والتي تحتاج إلى أنواع معينة من المنتجات والخدمات، ولذلك يكون موظفو الشركة مهمين في مجال التسويق لأنهم هم من يقدمون هذه الخدمة.
من المهم توظيف وتدريب الأشخاص المناسبين لتقديم خدمة متفوقة للعملاء، سواء كانوا يديرون مكتب دعم وخدمة عملاء، أو كتاب، أو مبرمجين ... إلخ. عندما يجد النشاط التجاري أشخاصًا يريدون فعلا المنتجات أو الخدمات التي ينشئها نشاط تجاري معين، فمن المرجح جدًا أن يقوم الموظفون بأفضل ما في وسعهم. بالإضافة إلى ذلك، سيكونون أكثر انفتاحًا على التعليقات الصادقة حول النشاط التجاري وإدخال أفكارهم ومشاعرهم الخاصة التي يمكنها توسيع نطاق ونمو الشركة. هذه ميزة سرية داخلية تنافسية يمكن أن يمتلكها النشاط التجاري على منافسين آخرين يمكن أن تؤثر بطبيعتها على موقع النشاط التجاري في السوق.

6. العملية Process

تؤثر أنظمة وعمليات المؤسسة على تنفيذ الخدمة. لذلك، عليك التأكد من أن لديك عملية مصممة بشكل جيد لتقليل التكاليف. يمكن أن يتم تثبيت عملية المبيعات بالكامل، ونظام الدفع، ونظام التوزيع والإجراءات والخطوات المنهجية الأخرى لضمان العمل الفعال الذي يعمل بكفاءة عالية. يمكن أن يأتي التغيير والتبديل في وقت لاحق من أجل تشديد الأعمال التجارية لتقليل التكاليف وتحقيق أقصى قدر من الأرباح.

7. الدليل المادي Physical Evidence

في صناعة الخدمات، يجب أن يكون هناك دليل مادي على أن الخدمة قد تم تسليمها. بالإضافة إلى ذلك، تتعلق الأدلة المادية أيضًا بكيفية تصور النشاط التجاري ومنتجاته في السوق. إنه الدليل المادي لوجود المنشأة التجارية وإنشائها. مفهوم هذا هو العلامة التجارية. على سبيل المثال، عندما تفكر في "الوجبات السريعة"، فإنك تفكر في ماكدونالدز، عندما تفكر في الرياضة، يتبادر إلى ذهني أسماء نايكي وأديداس.
أنت تعرف على الفور بالضبط كيف يكون وجودها في السوق، لأنها عموما قائدة السوق، وأقامت دليلا ماديا وكذلك الأدلة النفسية في تسويقها، لقد غيروا مفهومهم الاستهلاكي بشكل جيد إلى حد ظهور علاماتهم التجارية في المرتبة الأولى عندما يُطلب من الأفراد "تسمية علامة تجارية" على نطاق واسع في مجالاتهم أو صناعاتهم.
وغالبا يقتصر استخدام العناصر الثلاثة على الخدمات الصناعية بعكس الأربعة الأخرى شائعة الاستخدام في كل المنتجات.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من العناصر الآخرى التي تمت إضافتها مع التطوير لكنها لا ترتقي لأهمية العناصر السبعة بالأعلى. ولأن عملية التطوير عملية غير منتهية، فقد تم تطوير نموذج التسويق 4 cs في عام 1990. وفي الحقيقة هو تعديل لنموذج  4 Ps  إنه ليس جزءًا أساسيًا من المزيج التسويقي التقليدي، بل هو امتداد. فيما يلي مكونات هذا النموذج التسويقي: التكلفة Cost  - التواصل communication – المتطلبات consumer needs – الوفرة  convenience.
ومن خلال فهم الفكرة الأساسية للمزيج التسويقي وملحقاته، يمكن للشركات تحقيق نجاح مالي لنشاطها التجاري فالهدف النهائي للأعمال التجارية هو تحقيق الأرباح، وهذا هو الشيء المؤكد أن التسويق الناجح طريقة مثبتة لتحقيق هذا الهدف.

شاهد فيديو عناصر المزيج التسويقي السبعة
 

اقرا ايضا :

عناصر المزيج التسويقي الاربعة .. عنصر المنتج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top