افضل واكبر 10 مواقع انترنت سودانية - المطور السوداني

الأحد، نوفمبر 04، 2018

افضل واكبر 10 مواقع انترنت سودانية

عند بحثي عن افضل المواقع السودانية على الانترنت لم أجد إحصائية رسمية لاكبر وافضل المواقع السودانية الأكثر زيارة وانما كل ما هو موجود هو اجتهادات فرديه وتوقعات من قبل بعض الاخوان والكُتاب السودانيين  فلهم الشكر فلذلك كتبت هذا المقال ليكون بمثابة دليل للمواقع السودانية.
اكبر المواقع السودانية
مواقع الانترنت أصبحت هي المسيطرة على العالم تقريبا فموقع الفيسبوك بلغ عدد مستخدميه تجاوز الـ 2 مليار مستخدم، وإذا علمنا أن عدد سكان العالم وفق آخر إحصائية كان 7.6 مليار فهذا يعني انه تقريبا بين كل 3 اشخاص في العالم احدهم يستخدم موقع الفيسبوك.
وكما ذكرنا بمقال سابق هنا، أن اكبر المواقع المستخدمة من قبل السودانيين هما موقع الفيسبوك وتطبيق الواتس آب فبهذا المقال سنعرفك على اكبر المواقع السودانية التي يزورها السودانيين.


اعتمدت في اختياري في ترتيب هذه المواقع على موقع اليكسا (alexa) وهو لمن لا يعرفه موقع مختص ترتيب مواقع الانترنت العالمية، فإذا تصفحت ترتيب المواقع الأولى بهذا الموقع ستجد ترتيبها على النحو التالي (قوقل، يوتيوب، فيسبوك) يمكنك مشاهدة ترتيب المواقع الأولى في العالم من هنا)، ويعلم الجميع أن هذه المواقع هي أشهر واكبر المواقع العالمية زيارة من قبل متصفحي الانترنت.
وستجد بالموقع أيضا تصنيف أكثر المواقع الالكترونية زيارة في دولة معينه مثلا في دولة السودان ما هي أكثر المواقع التي يتصفحها السودانيين؛ فإذا نظرت للإحصائية من هنا ستجد أن المواقع الثلاث الأولى التي يستخدمها السودانيين هي نفسها الأكثر زيارة عالميا وهي (قوقل، يوتيوب، فيسبوك) لكن ستجد بقية المواقع مختلفة، لأنه ستجد بالقائمة بعض المواقع السودانية وهذا ما اعتمدت عليه في هذا التقرير لترتيب المواقع السودانية.
ملحوظة: ترتيب المواقع متغير بشكل مستمر فإذا تريد معرفة ترتيب الموقع الحالي تركت لك أسفل كل موقع رابط ترتيب الموقع الحالي.

افضل واكبر المواقع السودانية هي



الموقع الأول صحيفة الراكوبة

الراكوبة
موقع معروف لكل السودانيين تقريبا ويتصفحه السودانيين بداخل السودان ومن يعملون بالخارج فهو يهتم بتقديم أخبار السودان السياسية والرياضية وستجد به مقالات لكتاب سودانيين.
ترتيبه الموقع عالميا وقت كتابة هذا المقال 4976 وترتيبه رقم 13 بين أكثر المواقع السودانية زيارة والموقع السوداني الأول بينهم.
يمكنك مشاهدة ترتيبه الحالي من هنا

الموقع الثاني موقع النيلين

النيلين
أيضا من أشهر وأقدم المواقع السودانية التي تهتم بتقديم الأخبار السياسية ومقالات لكُتاب الصحف السودانية وأعمدة الرأي مثل الطيب مصطفى، الطاهر ساتي، الفاتح جبرا، جعفر عباس وغيرهم الكثير، كما ستجد بالموقع أقسام مختلفة مثل عقارات السودان والخرطوم وأيضا قسم مختص للاعلان عن الوظائف وأيضا به منتدى يكتب به أعضاء الموقع.
ترتيبه الموقع عالميا وقت كتابة هذا المقال  7677 وترتيبه رقم 17 بين أكثر المواقع السودانية زيارة والموقع السوداني الثاني بينهم بعد موقع الراكوبة.
يمكنك مشاهدة ترتيبه الحالي من هنا

الموقع الثالث أخبار السودان

اخبار السودان
الموقع اعتقد انه واضح من اسمه ماذا يقدم وما هي المجالات التي يهتم بها؛ هو موقع متخصص في نقل أخبار السودان سواء السياسية او الرياضية وأيضا يهتم بنقل الأخبار والأحداث الدائرة في السودان.
ترتيبه الموقع عالميا وقت كتابة هذا المقال  12380 وترتيبه رقم 21 بين أكثر المواقع السودانية زيارة والموقع السوداني الثالث بينهم بعد موقعي الراكوبة والنيلين.
يمكنك مشاهدة ترتيبه الحالي من هنا




الموقع الرابع سودانيز اونلاين
سودانيين اونلاين
من أقدم المواقع السودانية الموجود على الانترنت فهو موجود منذ العام 2000م موقع أيضا يهتم بتقديم إخبار السودانيين وأخبار السودان لكنه متنوع المجالات وغير مركز على مجال معين مثل المواقع الإخبارية المختص صه في مجالي السياسة والرياضة، تجد بالموقع أخبار ومقالات ثقافية واجتماعية وغيرها .
الموقع متنوع المجالات وينشط فيه الكثير من السودانيين بمقالاتهم وحواراتهم و نقلهم للإخبار وهو يعتمد على أعضاءه بشكل كبير في نقل الأخبار، فهو بذلك أشبه بالمنتدى منه لموقع وهو ما يجعل التفاعل عليه كبير والنقاشات أيضا.
ولكن ما يعيبه هو تصميمه السيئ والقديم وعدم ترتيب أقسامه فعند دخولك للموقع تظن انك تتصفح الانترنت في زمن المنتديات (بداية الالفيه) فأرجو من القائمين على هذا الموقع الاهتمام بتطويره وتصنيفه حتى يسهل على المتابعين الجدد التعامل معه.
ترتيبه الموقع عالميا وقت كتابة هذا المقال  11665 وترتيبه رقم 34 بين أكثر المواقع السودانية زيارة ولو تلاحظ انه متقدم على موقع أخبار السودان(الثالث) في الترتيب العالمي والسبب لان موقع سودانيز اونلاين به زوار سودانيين من كل دول العالم مثل أمريكا والسعودية وقطر ومصر وغيرها  لكن موقع أخبار السودان اغلب زواره من داخل السودان.
يمكنك مشاهدة ترتيب موقع سودانيز اونلاين الحالي من هنا

الموقع الخامس السودان اليوم

اخبار السودان الآن
موقع سوداني آخر يهتم بتقديم الأخبار السودانية في مجالات السياسة والرياضة والاقتصاد بالإضافة لمقالات الرأي للكتاب السودانيين الذين يكتبون في الصحف الورقية، وما يميز هذا الموقع هو المواقع انه من السودانية الجديدة حيث انه بدا في العام 2016م وتقدم على الكثير من المواقع السودانية القديمة التي تعمل بنفس مجال هذا الموقع، وهذا يدل على حسن إدارة الموقع من قبل أصحابه فلهم التحية والتقدير على المجهود المبذول بهذا الموقع ونتمنى لهم المزيد من التقدم والنجاح.
 ترتيبه الموقع عالميا وقت كتابة هذا المقال  هو 20338 وترتيبه رقم 42 بين أكثر المواقع السودانية زيارة .
يمكنك مشاهدة ترتيب موقع السودان اليوم الحالي من هنا

الموقع السادس : جامعة الخرطوم

جامعة الخرطوم
موقع جامعة الخرطوم العريقة هو الموقع الجامعي الأول بين المواقع السودانية الأكثر زيارة فهذا يدل على مكانه جامعة الخرطوم كأكبر الجامعات السودانية فلهم التحية على المجهود المبذول بهذا الموقع باعتبار انه موقع تعليمي يحصل على زوار كثيرون.
لكن ما يعيبه أيضا هو تصميمه القديم والمعقد مثله مثل موقع سودانيز اونلاين تصميمه قديم فهو أيضا يعمل منذ العام 2000 من أوائل المواقع السودانية والجامعية، لذا أرجو من إدارة جامعه الخرطوم والقائمين عليه تطوير الموقع حتى يكون واجهة لمواقع الجامعات السودانية ومواكب لمواقع الجامعات العالمية.
ترتيب موقع جامعة الخرطوم عالميا هو 26141 وترتيبه بين المواقع السودانية هو رقم 43 بين أكثر المواقع السودانية زيارة.
يمكنك مشاهدة ترتيب موقع جامعة الخرطوم الحالي من هنا

الموقع السابع موقع السوق

السوق السوداني للبيع والشراء
موقع آخر يتصدر قائمة المواقع السودانية الأكثر زيارة تصنيفه مختلف عن مواقع الأخبار فبعد موقع جامعة الخرطوم يعتبر هذا الموقع الالكتروني الاول والاكبر للتسوق عبر الانترنت في السودان  بعمليات البيع والشراء هو اكبر موقع سوداني لعمليات البيع والشراء على الانترنت، ستجد به جميع أنواع السلع المعروضة للبيع من عقارات (ارضي، بيوت، عمارات، فلل، شقق مخازن، مشاريع) وأيضا ستجد به سوق للالكترونيات (موبايلات، شاشات، كمبيوترات، وغيرها) وأيضا سوق السودان للسيارات  وأيضا قسم نسائي لكل احتياجات المرآة السودانية وقسم للوظائف.


موقع تصميمه جميل وسهل الاستعمال ويمكنك فيه إيجاد ما تحتاجه وأيضا يمكنك عرض ما تود بيعه بشكل مجاني فهو موقع كبير ويزوره زوار سودانيين كثر مما يساعدك في بيع او شراء ما تحتاج.
ترتيبه عالميا 24034
ترتيبه على مستوى السودان 56
يمكنك مشاهدة ترتيب الموقع الحالي من هنا

الموقع الثامن رماة الحدق

رماة الحدق
من المواقع السودانية الشهيرة أيضا بين السودانيين فهو موقع تجد فيه أخبار سواء محليه او عالمية وفي مجالات عدة كالسياسة والرياضة والاقتصاد والتكنولوجيا أيضا به قسم للوظائف والدورات التدريبية وأيضا أقسام خاصة بالبيع والشراء مثل العقارات والسيارات والعطاءات.
رأي الشخصي هو أن موقع رماة الحدق هو الموقع السوداني الأفضل بين المواقع العشرة من حيث التصميم والترتيب فهو موقع جذاب وتصميمه عصري، فأصحاب هذا الموقع لهم الشكر على الاهتمام بهذا الموقع وتطويره ليواكب المواقع العالمية فأتمنى لهم مزيد من التقدم.
ترتيب موقع رماة الحق عالميا 35907
ترتيبه على مستوى السودان 90
يمكنك مشاهدة ترتيب الموقع الحالي من هنا

الموقع التاسع موقع  جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

جامعة السودان
موقع جامعي آخر بين قوائم المواقع الأكثر زيارة في السودان ,يأتي في المرتبة الثانية بين المواقع الجامعية من حيث الزيارة بعد موقع جامعة الخرطوم.
ما يعيب هذا الموقع أيضا هو تصميمه الغير عصري والذي لا يتناسب مع مكانه واسم جامعة  كرائدة في مجال الجامعات (التكنولوجيا) في السودان، بالرغم من أن تصميم الموقع افضل من تصميم موقع جامعة الخرطوم الإ أن تصميم الموقع مشابه لبقية مواقع الجامعات السودانية (كأنهم نسخ) فارجوا من إدارة هذه الجامعة العريقة أن تهتم  بتصميم وتنسيق الموقع للزوار حتى يسهل التعامل معه واعتقد أن هنالك طلاب وخريجون من هذه الجامعة عباقرة بمجال تصميم صفحات الانترنت وأيضا أساتذة ودكاترة بهذا المجال.
ترتيب موقع جامعة السودان عالميا 35745
ترتيبه على مستوى السودان 114
يمكنك مشاهدة ترتيب الموقع الحالي من هنا

الموقع العاشر  صحيفة الانتباهة

الصحف السودانية الصادرة صباح اليوم
موقع صحيفة الانتباهة الشهيرة في السودان التي تصدر نسخ ورقية تقدم عبر موقعها الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية بالإضافة لمقالات كتاب الأعمدة الصحيفة، وبما أن صحيفة الانتباهة هي الصحيفة السودانية الورقية الوحيدة بين قائمة المواقع السودانية الأكثر زيارة فذالك يجعلها الصحيفة السودانية الأولى في السودان من حيث المتابعين على الانترنت.
ترتيب صحيفة الانتباهة عالميا 44191
وترتيبها على مستوى السودان 139
يمكنك مشاهدة ترتيب الموقع الحالي من هنا

ما خرج به هذا التقرير هو



1. أكثر المواقع التي يزورها السودانيين هي مواقع الأخبار
2. ظهور أنواع جديدة من المواقع (مواقع تقدم خدمات) وتقدمت بشكل كبير بين المواقع مثل موقع السوق وموقع ترحال (غير موجود بقائمة العشرة الأوائل) مما يدل على تطور وعي السودانيين بأهمية هذه المواقع.
3. وجود مواقع جامعيه بالقائمة مما يدل على اهتمام الجامعات بمجال التكنولوجيا وبطلابها لتسهيل التعامل عليهم فقط زيادة الاهتمام بهذه المواقع وتحديثها بصورة دورية ليس فقط بأخبار الجامعة وإنما بما يفيد ويجذب طلابها مثل المحاضرات والإرشادات وكيفية التسجيل والنصائح والرسوم الدراسية وغيرها مما يفيد طلاب الجامعة.
4. عدم وجود موقع حكوميه رسمي واحد بالقائمة وهذا انعكاس للواقع فلا نستطيع إجراء معاملة حكومية واحدة عبر الانترنت.
5. عدم وجود موقع واحد يهتم بمجال التكنولوجيا والهواتف الذكية(الجوال) بالرغم من أن شريحة كبيرة من السودانيين (وتزداد بصورة مستمرة) يستخدمون الهواتف المحمولة ولا يفهمون الكثير فيها مثل ما الفرق بين هذا الهاتف وذاك وما الأفضل بينهم، فوجود موقع سوداني يبسط لهم هذه التكنولوجيا سيجذب الكثير منهم للتعلم والاستفادة منه.
6. عدم وجود مواقع سودانية نسائية تهتم بكل ما يخص المرآة السودانية وما تهتم له مثل الموضة والطبخ والإكسسوارات والكريمات للبنات والنصائح حولها.

وفي الأخير هذا التقرير مجهود شخصي نتيجة بحث وتنقيب عن المواقع وغرضه ليس ما هو افضل موقع سوداني او هذا الموقع افضل من هذا فربما يكون موقع ترتيبه متأخر في هذه القائمة او غير موجود فيها وهو مفيد أكثر من مواقع آخرى موجودة.

ما هو أكثر موقع تزوره بين هذه المواقع وأيهم المفضل بالنسبة إليك؟ وهل هنالك مواقع آخرى سودانيه شهيرة غير مذكورة بين هذه المواقع  ؟ اذكرها لنا بالتعليقات بالأسفل ليستفيد الجميع.
هل استفدت من هذا المقال؟ إذن شاركه مع أصدقائك لتعريفهم بأكبر المواقع السودانية.

اقرا ايضا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top