نبذة عن كتاب اغنى رجل في بابل

في حضارة بابل التي تعد من أقدم الحضارات وأكثرها حكمة في التاريخ، كان هناك رجل فاحش الثراء يدعى “أركاد”. وفي إحدى الأيام، أتى صديقين قديمين ل “أركاد” يسألونه عن سر الثراء الذي ينعم به، ولماذا هو يزداد ثراء بينما هم يزدادون فقرا وبالكاد يستطيعون أن يصرفوا على ابنائهم؟. أبتسم “أركاد” وقال لهم: إنني كنت مثلكم تماما، ولكن في إحدى الأيام قابلت أحد حكماء المدينة وسألته عن ما سر الثراء؟ فأخبرنني بالسر الذي ما أن بدأت بتطبيقه، حتى أصبحت من أثرى أثرياء مملكة بابل. 

وفي هذا الملخص سنتعلم السر الذي مكن “أركاد” من الوصول إلى الثراء والحرية المالية التي يتمتع بها. 

وقد بيعت من هذا الكتاب أكثر من ٢ مليون نسخة، وقد كتبه رجل الأعمال الأمريكي “جورج كلاسون” في عام ١٩٢٦ مستندا على النصائح المالية التي كانوا رجال بابل يتداولونها بإستمرار، فالكتاب مبني على أحداث حقيقية وواقعية حدثت في مملكة بابل قبل أكثر من 7000 سنة.

مقدمة

كتاب أغنى رجل في بابل؟ ما الذي يمكن إن يقدمه كتاب تم تأليفه في العشرينيات من القرن الماضي للمستثمرين المعاصرين بشأن مواردهم المالية ؟ مجموعة من الحكايات الرائعة التي يقدمها جورج كلاسون توضح أساسيات التعامل مع المال  . يقدم الكتاب طرق علاجية للتغلب على المحافظ الخاوية من المال  ، يهدف الكتاب إلى تقديم رؤية واضحة إلي أولئك الذين يطمحون لتحقيقنجاح ماليوتساعدهم على كسب المال والحفاظ عليه وجعل الفائض منه يجنى المزيد من المال

خطوات تحقيق الثروة من كتاب أغنى رجل في بابل

  1. إبدأ في مل محفظتك بالمال
  2. تحكم في نفقاتك
  3. اعمل على إنماء ثروتك
  4. حافظ على ثروتك من الضياع
  5. استغل منزلك في عمل استثمارات مربحه
  6. إضمن دخلاً ثابتاً لمستقبلك
  7. ضاعف من قدرتك على الكسب

الطرق السبع للتغلب على المحافظ الخاوية

طرق الحصول على المال

القوانين الخمسة التي تحكم التعامل مع المال

  1. يأتي المال بسهولة وبكميات متزايدة لأي إنسان يقوم بادخار ما لا يقل عن عُشر إيراداته كي ينشئ ممتلكات من أجل مستقبله ومستقبل عائلته .
  2. يعمل المال بكد ورضا من أجل صاحبه الحكيم الذي يجد وسيلة جيدة لإنمائه، مما يجعله يتضاعف .
  3. يبقى المال في حماية صاحبه الحريص الذي يستثمره في إطار النصح الذي يقدمه له الرجال البارعون في التعامل مع المال
  4. سريعا ما يفر المال من بين يدي الإنسان الذي يستثمره في أعمال وأغراض لا يألفها أو لا يوافق عليها من هم بارعون في الحفاظ عليه .
  5. يفر المال من الإنسان الذي يجبره على جني إيرادات غير ممكنة او يتبع النصائح المغرية التي يقدمها له المحتالون والمخادعون أو يعتمد في استثماره على خبرته المعدومة ورغباته العاطفية .

ملخص الكتاب

7 مفاهيم جاءت في كتاب اغنى رجل في بابل وهي

1- ادخر من مالك واستثمره بحكمه

إن سر الوصول للثراء هو الاستثمار بحكمة تامة والعمل على إنماء المال الذي لديك بدلا من صرفه كاملا. ويكون هذا عبر الإدخار، حيث أنه عندما تقوم بتقليل مصاريفك الشهرية وتحاول العيش بأقل من مستوى معيشتك الحالي، ستستطيع حينها إدخار بعض المال. والمهم هو أن تقوم باستثمار ما أدخرته، فلا يكفي فقط الادخار، حيث لا يحقق لك الإدخار أي دخلا إضافيا. 

وعندما تقوم بإستثمار مالك في الأصول مثل الأسهم والعقار، حينها ستزداد قيمة ما تملك وستحقق لك هذه الأصول دخلا إضافيا، وعندما تقوم بإعادة إستثمار هذا الدخل ستجد نفسك حينها قد بدأت طريقك نحو الثراء. 

استثمر مالك بحكمة: 

تجد البعض أحيانا يقومون بإعطاء المال للأقرباء أو الأصدقاء لغرض استثماره بـدلا من أن يقوموا بأستثمار أموالهم بأنفسهم. وتعد هذه حماقة شديدة حيث يجب عليك أن تقوم أنت بأستثمار مالك بنفسك أو أن تعين من هو أهلا للثقة. واحرص من الذين يدعون بأنهم يستطيعوا مضاعفة أرباحك في غضون أوقات قليلة، أو أنهم لديهم القدرة في جعلك ثريا. 

2- تجنب الاغترار بعلمك 

قد تعتقد بأنك تمتلك من المعرفة والعلم ما سيجعلك ثريا، فتعتقد أنك ذكيا جدا لدرجة مقدرتك على استثمار مالك دون خسارته. وهذه هي الحماقة، حيث أنه من المهم أن تعتقد بأنك على قدر ضئيل من المعرفة، وأن تحاول دائما تعلم كل ما هو جديد في الإدارة المالية. والإستثمار، وغيرها من الأمور المتعلقة بتحقيق الثراء. 

فدائما عندما نقرر تعلم شيئا جديدا، نعتقد في بادئ الأمر بأننا على قدر مرتفع من العلم، ولكن سرعان ما نكتشف بأن الذي تعلمناه ما هو سوى نقطة في أعماق المحيطات. فمثلا. عندما نقرأ عن الإستثمار في الأسهم، نجد بأن هناك ما يسمى بالتحليل الفني، وعند محاولة تعلم التحليل الفني، نجد بأن هناك مئات الإستراتيجيات والوسائل التي يتم استخدامها في هذا النوع من التحليل. وهذا ينطبق على التحليل الأساسي كذلك. وما هذان سوى نقطة في عالم الإستثمار في الأسهم، والاستثمار في الأسهم ما هو سوى أحد أنواع الاستثمار العديدة والمتنوعة. 

لذلك، من الواجب عليك أن تحرص دائما على البحث والتعلم، حيث عندما يتحقق ذلك. ستكون من أوائل الناس الذين يقتنصون الفرص الإستثمارية، وبالتالي ستحقق نجاحا أكبر من أولئك الذين يعتقدون بأن معرفتهم ستمكنهم من النجاح وتحقيق الثراء. 

3- لا بأس في الوقوع في الأخطاء 

إن طريق الثراء طريق وعر ويلزمه الصبر والمثابرة، حيث ستواجه العديد من العقبات في طريقك، والمهم هو مدى قدرتك على تخطي هذه الصعاب والمضي قدما. فجميعنا سيواجه المشكلات في طريقه، ولكن الناجح حقا هو من يستمر في سعيه حتى الوصول. 

وستساعدك العقبات التي تواجهها على زيادة وعيك المالي، فعندما تستثمر في سوق الأسهم، ومن ثم يصاب السوق بإنهيار شديد ينتج عنه عدم القدرة على تسييل أسهمك، حينها ستتعلم من هذه العقبة بأنه يجب عليك عدم إستثمار جميع أموالك بالأسهم، والحذر من الإنهيارات التي قد تصيب السوق. 

4-  لا تعمل من أجل المال بل اجعل المال يعمل من اجلك 

يحاول معظم الناس أن يعملوا من أجل المال، فتجدهم يحاولوا جاهدين أن يجدوا وظيفة ذات راتب مرتفع، أو قد تجدهم يقوموا بممارسة العمل الحر في أوقات فراغهم. ولكن السر الحقيقي في الوصول للثراء يكمن في أن تقوم بجعل المال يعمل لصالحك. وأن تجعل المال يتدفق إلى جيبك أثناء فراغك. 

كيف يمكنني أن اجعل المال يعمل لصالحي؟ 

ولكي تجعل المال يعمل من أجلك، يجب عليك أن تقوم باستثمار المال الذي لديك، وتقوم أيضا بإعادة استثمار الأرباح الناتجه عن هذا الإستثمار، وستجد بعد ذلك بأن ثروتك قد بدأت بالتزايد والتضاعف. 

ما هي وسائل الاستثمار المتاحة في عصرنا الحالي؟ 

هناك العديد من وسائل الاستثمار المتاحة في عصرنا هذا، ومن أهمها: 

  1. العقار 
  2. الأسهم 
  3. السندات 
  4. صناديق الإستثمار 

وعند إختيار الإستثمار في الأسهم مثلا، يجب عليك أن تقوم بإعادة استثمار ما تجنيه، في الأسهم أو وسائل الإستثمار الأخرى، وبهذه الطريقة ستكون قد جعلت المال يجني لك المال، وهذا هو سر مضاعفة الثروات. 

5 – قوة الفائدة المركبة 

تحدثنا في الفصل السابق عن السر الذي يمكنك من تحقيق الثراء، وفي هذا الفصل، سنقوم بعرض مثال يوضح مدى قوة الفائدة المركبة أو كما أسميناه سابقا “إعادة استثمار الأرباح”. 

قرر أحمد بأن يستثمر في سوق الأسهم بمبلغ ١٠٠ الف دولار، ووجد بأن العائد المتوقع من لإستثمار يساوي 8%، هذا يعني بأنه سيربح ٨٠٠٠ دولار شهريا كعائد من الإستثمار، وسيحتاج إلى ما يقارب ١٢ سنة حتى يقوم بربح ١٠٠ الف دولار إضافية والتي تساوي المبلغ الذي قام بإستثماره سابقا. 

ولكن ماذا لو قام أحمد بإعادة إستثمار الأرباح التي يجنيها سنويا، بدلا من صرفها؟ ولو قام أحمد بإعادة إستثمار الأرباح السنوية، حينها سيحقق أحمد بعد ١٢ سنة مبلغ ١٥٠ الف دولار، بالإضافة إلى رأسه ماله. 

6- الفرص لا تطرق سوى أبواب المبادرين 

يعتقد العديد من الناس بأن الأثرياء لم يصبحوا أثرياء سوى بسبب وجود عامل “الحظ” بينما في الحقيقة تجد هؤلاء الأغنياء قد بادروا أولا وبعدها بدأت تتوالى عليهم الفرص. 

إن الفرص لا تأتي لمن ينتظرها، بل تأتي لمن يبدأ في البحث عنها، لذلك تجد الأثرياء يجدون العديد من الفرص، بينما الفقراء على العكس من ذلك، تجدهم دائما ينتظرون الفرص، حتى ينتهى بهم المطاف إلى عدم اقتناص أي فرصة. 

ومن الأمثلة على ذلك “جاك ما” مؤسس مجموعة علي بابا الذي تقدر ثروته بأكثر من 40 مليار دولار.لقد واجه “جاك ما” العديد من التحديات حيث رفض من أكثر من ٣٠ وظيفة، بالإضافة إلى رسوبه في العديد من الإمتحانات، مما نتج عنه عدم قبوله في العديد من الجامعات. ولكن، لم يستسلم “جاك” وقرر أن يبدأ بتأسيس مجموعة علي بابا والتي ترتكز مهمتها على تسهيل التجارة الإلكترونية، وقد حقق “جاك” نجاحا باهرا بالفعل، وأستطاع أن يصبح أحد أثرياء الصين بسبب إصراره وعزيمته. 

يرى العديد من الفاشلين بأن ثروة “جاك ما” ما هي سوى صدفة. ولكن، وبعد أن استطعنا معرفة قصته، رأينا بأنه يمتلك إصرارا كبيرا، واستطاع أن يتحدى الفشل غير مرة، وهذا ما نقصده بعبارة “الفرص لا تطرق سوى أبواب المبادرين”. 

7- أحذر الديون! 

تحدثنا سابقا عن الإستثمار، والإستفاده من الربح المركب، عبر إعادة استثمار الأرباح. ولكن قد يلجأ البعض إلى التدين بغرض الإستثمار. وهذا يعد خطأ فادحا، فعندما تتدين مبلغا من المال، ستكون مضطرا لدفع فوائد إضافية لصالح الدين. 

ولذلك من الأفضل دائما أن تقوم بالادخار ومن ثم إستثمار المبلغ المدخر، وإن لم تستطع الإدخار، فيجب عليك الإقتصاد والعيش بأقل من مستواك المعيشي. ويمكنك كذلك أن تقوم بممارسة بعض الأعمال الأخرى من أجل جمع المال، فتوجد هناك حلول دائماً، ولا يوجد مجال للتبذير. 

اغنى رجل في بابل

ملخص كتاب اغنى رجل في بابل صوتي وكرتوني

إستمع لملخص كتاب اغنى رجل في بابل صوتي mp3

مراجعة كرتونية لكتاب اغنى رجل في بابل

وشاهد هذه المراجعة الكرتونية للكتاب من قناة اخضر

قراءة واستماع للكتاب كاملا pdf و mp3

يمكنك قراءة الكتاب اون لاين ورابط تحميل الكتاب pdf  مجاني (free) من هذا الرابط

قراءة كتاب اغنى رجل في بابل اون لاين

او يمكنك الاستماع الكتاب كاملا وتحميله بنسخة صوتيه mp3

كتاب اغنى رجل في بابل نسخة صوتية mp3 استماع وتحميل (مسموع)

 قد يهمك ايضاً قراءة هذه الكتاب :

قراءة كتاب مليونير في دقيقة اون لاين

قراءة كتاب فكر تصبح غنيا اون لاين

قراءة كتاب اسرار عقل المليونير اون لاين

قراءة كتاب الاب الغني الاب الفقير اون لاين

قد يهمك ايضا الاستماع لهذه الكتب

كتاب فكر تصبح غنيا صوتي mp3 استماع وتحميل (مسموع)

كتاب الاب الغني الاب الفقير صوتي mp3 استماع وتحميل (مسموع)

كلمات بحث
اغنى رجل في بابل عصير الكتب
اغنى رجل في بابل pdf مجلة الابتسامة
كتاب أغنى رجل في بابل مسموع
أغنى رجل في بابل goodreads

لا توجد أراء حول “كتاب أغنى رجل في بابل ملخص + الكتاب كاملا pdf و mp3”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *