مندوب مبيعات ناجحمندوب مبيعات

مندوب المبيعات يقع في عشرة أخطاء تؤدي لفشله في إِتمام عملية البيع ، ومعظم رجال المبيعات  يدّعون معرفتهم بكل شي عن عملية البيع وهم في الحقيقة لا يعرفون إلا القليل او لا يعرفون شيئاً على الإطلاق عن مجال المبيعات .  

فمن أهم مميزات مندوب المبيعات الناجح أن يهتم بعملائه ولا يخسرهم لصالح منافسيه ، واغلب رجال المبيعات يرتكبون أخطاء تؤدي لخسارة الصفقات (فشل البيع) وفقدان أهم عملائهم الحاليين والمرتقبين وهذا يؤدي لفشل مندوب المبيعات في عمله. 






يدعي كل مندوب مبيعات انه لا يرتكب هذه الأخطاءولا أي منها ، فهؤلاء المناديب يظنون أنه نسبة لنجاحهم في  تحقيق أهداف البيع التارجت  (Target) او تخطيها ؛ دلالة على ذكائهم وخبرتهم في عملية البيع .
ونسبه لغرورهم يعتقدون أن العميل الذي لا ينجحون في البيع له ما هو الإ غبي و أحمق ولا يفهم شيئاً ، وبالرغم من غطرستهم في التعامل مع العملاء يقولون أنهم يعاملون كل العملاء على أكمل وجهه .

واليك هذه الاخطاء العشرة التى تؤدي لفشل مندوب المبيعات … لتتجنبها 

 
اسباب فشل مندوب المبيعات


التسرع في الحكم على العميل 

يستعجل مندوب المبيعات المبتدئ في الحكم على العميل المرتقب فبعضهم ينظر للعميل ومن مظهره وملبسه يحكم عليه، ويقرر نوع العميل وهل لديه مال ويمكنه الشراء ام لا.

سوء تأهيل العميل المرتقب 

وهو أن يفشل في طرح الأسئلة المناسبة لمعرفة احتياجات ورغبات الزبون الشرائية للمنتج قبل بدء عملية البيع له ولمعرفة هل الزبون سيشتري ام لا انصحك بالرجوع لمقال الاسئلة التي يطرحها العميل التي تدل على انه سيشتري.

عدم الإنصات إلى العميل 

وهو ان يقوم البائع بالتركيز على البيع بدلاً من محاولة فهم الطريقة التي يريد بها العميل اتمام عملية الشراء.

التعالي على الزبون

وهو التصرف مع العميل المرتقب او الحديث إليه بازدراء او عدم احترامه ؛ الأمر الذي يشعر المشتري بأنه غير كفء في عملية البيع والشراء.

الإكراه على الشراء اليوم 

إن لجأت إلى هذا الأسلوب فأنت توضح للعميل أن هنالك صفقة أفضل عند بائع آخر وتجبره على الشراء خوفاً من أن يعثر العميل على صفقة أفضل من تلك التي تعرضها له، علاوة على ذلك يدل هذا التصرف على أنك لا تريد إقامة علاقة عمل طويلة مع عملائك. 

عدم التفكير في احتياجات العميل 

إن أحسنت الإستماع إلى عمِيلك المُرتقب، فسيخبرك بالضبط عما يريده او يحتاج إليه؛ عليك فقط بالانصات والاستماع لما يقوله كما ذكرنا في النقطة الثانية فاستمعك لما يقول ستعرف احتياجاته مما يتيح لك الفرصة لأن تبيع له أشياء أخرى، فهذا العميل سيشتري منك اشياء اخرى ان وثق فيك.
 

العبارات الختامية المباشرة والإلحاح على العميل بالشراء 

 مثل “ إن وافقت على هذا السعر، فهل ستشترى اليوم ؟ ” وهذه من العبارات البغيضة في المبيعات وهي محجوزة لكل مندوب المبيعات والذي يدل على انه يحتاج إلى التدريب أو الذين يحبون خسارة الصفقات ؛ لذا عندما تنهى عملية البيع ، لا تجعل جملة الختام واضحه للغايه.

دفع العميل المرتقب إلى الشك في نواياك 

إن غيرت أسلوبك الودود مع العميل واتجهت إلى استخدام أسلوب الإلحاح في نهاية عرض البيعي، أو قمت بتغير الشروط أو السعر فإن العميل سيفقد ثقته بك، وستفقد أنت الصفقة في النهاية.

عدم الأمانة 

هناك مقولة قديمة في مجال المبيعات تقول  ” الأمانة هى مفتاح النجاح والسعادة “ فإن استعطت أن تقلد هذا المفتاح ، فسوف تصل إلى النجاح والسعادة والثراء أيضا .
  إن نصف هذه المقولة صحيح ؛ ذلك أن الأمانة هي أساس بناء الثقة وإقامة العلاقات مع العملاء المرتقبين والذين سيصبحون عملائك الدائمين إن نجحت في توصيل هذا الشعور إليهم .

ضعف التوجه الفكري 

 كقولك للعميل ” إنني أسدي إليك معروفاً عن طريق البيع لك ، فلا تسألني أن أتخلى عن مبادئي هذه ؛ لأنني لن أتخلى عنه ” .
 

لمشاهدة الشرح يمكنك مشاهدة هذا الفيديو من قناة المطور السوداني على اليوتيوب

نصائح أخيرة وسريعة لكل مندوب مبيعات احفظها عن ظهر قلب 

# الناس لا يحبون أن يقنعهم أحد بالشراء ولكنهم يحبون أن يشتروا بأنفسهم . 
# أنت لست مضطراً لإقناع العميل بالشراء فهو في الغالب سيشتري منك  لذا اصمت وأنصت واستمع إليه  .
# لا تبيع من وجهة نظرك أنت بل من وجهة نظر العميل المرتقب . 
لا توجد أراء حول “تريد ان تكون مندوب مبيعات ناجح ؟ تجنب هذه الاخطاء العشرة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *