كيفية تحديد واختيار الأهداف التي ترغب في تحقيقها - المطور السوداني

الثلاثاء، مارس 20، 2018

كيفية تحديد واختيار الأهداف التي ترغب في تحقيقها

أن تحديد الأهداف ليس بالسهولة التي تعتقدها كجلب ورقه وكتابه قائمة بأحلامك وآمالك التي ترغب في تحقيقها بل تعتبر عمليه شاقه وتحتاج لبذل مجهود فالهدف الحقيقي يدفعك لاتخاذ خطوات حقيقية لتنفيذه .
اختيار الهدف

ولتختار هدف محدد لتقوم بتنفيذه يجب توفر هذه المعايير فيه

1. يجب أن تقوم بتحديد أهدافك بنفسك

إذا قمت بتحديد أهدافك بنفسك فهذا سيزيد من احتمالية سعيك لتحقيقها ولكن هذا لا يمنعك من تقبل أهداف الآخرين سواء صديق او شريكك حياتك او رئيسك في العمل إذا قمت بدراسة مزايا وعيوب هذا الهدف واتخذت القرار النهائي وحدك المناسب بالعمل به او لا بعد سماع ومناقشه الآراء مع الآخرين لأنه كلما اتخذت قرارك وحدك زاد من حرصك على تنفيذه .

2. كتابة الأهداف التي ترغب في تحقيقها



الكثير من الناس يقللون من أهمية كتابة الهدف ويدعون أنهم يضعونها في أذهانهم فلذلك ليس من المهم كتابتها ويقول في ذلك الدكتور إبراهيم الفقي كتابة الهدف 50% من تحقيقه .
الهدف من كتابة الأهداف هو توضيحها وحث نفسك على بذل المزيد من الجهد في تنفيذها، فكلما بذلت المزيد من الجهد في تحقيق أهدافك زاد التزامك الشخصي لتحقيقها .

3. يجب أن يكون الهدف دقيق ومحدد

الأهداف الغير محدده يكون من الصعب عليك تحديد متى ستبدأ في تنفيذها او الطريق الذي عليك اتخاذه كمثال لهدف غير محدد هو زيادة المبيعات بالرغم من انه هدف جيد إلا انه ليس محدداً مثل أن تقول أريد زيادة مبيعاتي بنسب 15% في غضون الـ12 شهر القادمة .

4. وجود توافق بين الأهداف

ينبغي أن يكون هناك توافق بين الأهداف وبعضها فعدم توافق الأهداف قد يؤدي إلى صعوبة في تنفيذ بعضها على حساب الأهداف الأخرى مما يؤدي إلى عدم الاستمرار في تنفيذ أي هدف على الإطلاق .

5. يجب أن يكون الهدف قابل للقياس


يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس قدر الإمكان فهذا يجعل من السهولة معرفة هل هنالك تقدم في تنفيذها ام لا وإذا كان لا يمكن قياس الهدف بالأرقام فيلزمك استعمال وسيلة آخرى غير مباشرة وإذا لم تتمكن من عمل تقييم أهدافك بشكل مباشر او غير مباشر فيلزمك عمل تقدير غير موضوعي للتقدم الذي تحققه هذه الأهداف .
مثال لهدف قابل للقياس
لا تقل أريد أن أصبح غنيا ولكن قل أريد أن يكون رصيدي في البنك مليون دولار في ظرف 5 سنوات لأنه يمكن حساب تقدمك في تحقيق المبلغ الموضوع أما هدف أن تصبح غنيا فلن تستطيع قياسه حتى وان أصبحت غنيا أكثر من الفترة السابقة .

6. ضع هدف قابل للتحقيق

إذا كان هدفك شيئا لا يمكن تحقيقه فهذا لا يسمى هدفاً، وإنما هذه أحلامك وتطلعاتك الغير واقعيه ونواياك الطيبة ولكن لا يعني هذا أن لا تكون أهدافك طموحه ويمكنك جعل هذه الأحلام تتقدم وتتطور بتقسيمها لأهداف اصغر سهله التحقيق .
مثال لهدف غير قابل للتحقيق وتحويل لهدف يمكن تحقيقه .
أن تنتشل الفقر من العالم وان لا تملك ما يكفيك، يمكن تقسيم الهدف إلي أهداف صغيرة مثل أن تقول سأقوم بعمل بمساعدة الفقراء بمنطقتي وذلك بعمل منظمة تطوعيه للتخلص من الفقر في بلدتي وبعد النجاح في ذلك سأقوم بالتوسع لولايتي ثم بلدي وقارتي ثم العالم اجمع ولكن لا تنتقل للهدف الذي التالي قبل تحقيق الهدف السابق .

7. أن يكون الهدف واقعي

يكون الهدف واقعيا إذا وضع الوقت والمصادر والمهارات المتاحة لتنفيذه في الحسبان، ويرتبط هذا المعيار بالمعيار السابق (قابل للتحقيق) وفي نفس المثال السابق انك يجب ان تكون قادر على إتمام الهدف الأولي (مساعدة الفقراء بمنطقتك ) ولكن ليس في غضون ستنين ففي ظل عدم توفر المصادر الحالية لديك يمكنك تنفيذه في غضون 5 سنوات .

8. أن يكون الهدف مرتبط بوقت محدد

تحديد مواعيد محددة لتحقيق الهدف يساعدك على زيادة الحافز والالتزام لديك ويدفعك للتحرك في سبيل تنفيذها ويجب أن تقوم بوضع جدول زمني للقيام بتنفيذ كل جزء منه وكل مرحلة وقت محدد وخاصة مع وجود مهام وواجبات يومية لديك لذا يلزمك وضع خطه عمل سهلة التعديل في حالة حدوث أمر طارئ .

اقرا ايضا :
خطوات تحقيق الاهداف

كيفية تحديد وتحقيق الأهداف التي ترغب بتحقيقها في الحياة

4  عوامل واسباب تساعدك على النجاح في حياتك
صفات الشخصية الناجحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top