أسئلة تطرح في كل مقابلة عمل وظيفية

اسئلة المقابلاتفي المقابلات الوظيفية يطرح مسؤول التوظيف بالشركة بعض الأسئلة على المتقدمين للوظيفة بهدف كشف جوانب شخصيتهم للتأكد من مدى أحقيتهم  بالحصول على هذه الوظيفة، وإذا كنت قد كتبت سيرتك الذاتية بصورة احترافية وتقدمت للحصول على الوظيفة وتم استدعائك لإجراء المقابلة الوظيفية فقد اجتزت نصف الطريق للحصول على هذه الوظيفة واجتيازك للمقابلة الشخصية هي النصف الآخر  .

وقبل الدخول لإجراء المقابلة عليك الاستعداد لها بالاتي 

1.  إعداد نسخه مطبوعة من سيرتك الذاتية
2.  الحضور مبكراً (قبل نصف ساعة على الأقل)
3.  أن يكون هندامك وأوراقك مرتبة ونظيفة
4.  أن تكون مستعد للإجابة على الأسئلة سواء في تخصصك او في متطلبات الوظيفة او في الأسئلة العامة .

وللمزيد عن الاستعداد للمقابلة يمكنك الرجوع للمقال كيف تستعد للمقابلة الوظيفية

الأسئلة الشائعة في مقابلات التوظيف التي ينبغي عليك معرفتها قبل الدخول لإجراء المقابلة هي

السؤال الأول : لماذا تركت عملك السابق؟

اجب بطريقة تظهر ثقتك بنفسك مثل أن تقول بأن وظيفتي السابقة كان تحد من مهاراتي وقدراتي على الإبداع، ولذلك بحثت عن عمل جديد يوفر بيئية عمل مناسبة لإظهار موهبتي وقدراتي على الإبداع .

السؤال الثاني : لماذا تعتقد بأنك تستحق أن تحصل على فرصة عمل لدينا ؟

الاستعداد الجيد للمقابلة سيطلعك على جميع المعلومات التي تحتاجها عن هذه الشركة وإنجازاتها، إمكانياتها، نقاط ضعفها، مشاكلها وستتمكن بفضل هذا التحضير من إقناع مسؤول التوظيف بأن لديك قدرات عالية على حل الأزمات .

السؤال الثالث : لماذا ترغب العمل معنا ؟

تحدث عن أن لهذه الشركة سمعة جيدة في السوق وأضف معلومات عنها مثل أنها توفر فرص تدريب وترقي لموظفيها وتوفر بيئة عمل مساعدة على إخراج إبداعاتهم ولها سجل حافل من الانجازات (اذكر بعضها) لذلك اخترتها ، لكن لا تتملق وتذكر صفات بالشركة ليست فيها؛ فتحدثك بأسلوب صادق سيلقى استحسانهم وسيزيد من فرصة قبولك .

السؤال الرابع : اذكر لنا نقاط قوتك ؟

تحدث عن مواهبك وقدراتك التي تتوافق مع الوظيفة المطروحة ؟ بإمكانك القول انك تستمتع بالعمل الجماعي ولديك قدرات تنظيمية عالية و تمتلك روح المبادرة في العمل .

السؤال الخامس : ما هي نقاط ضعفك؟

لا تذكر مرات فشلك او مشاكلك الشخصية فالمقابلة الوظيفية ليست المكان المناسب للتحدث عن مشاكلك ، فقط اخبرهم أنه ينقصك بعض الخبرة في جوانب بسيطة متعلقة بوظيفتك ومع التدريب والتوجيه من قبل المشرفين ستتمكن من التقدم في العمل.

السؤال السادس : أين ترى نفسك بعد 5 سنوات ؟

اذكر لهم انك تطمح في الترقي في هذا العمل والوصول للمناصب الإدارية العليا بهذه الشركة وتريد أن تحقق انجازات في حياتك وبالإضافة لمكاسب مالية إضافية

السؤال السابع : حدثنا عن نفسك

اذكر الجوانب الايجابية بشخصيتك واذكر مواهبك واهتماماتك وهواياتك  وقدراتك الإبداعية، لكن لا تكذب وتذكر صفة ليست فيك فربما يؤدي ذلك لاستبعادك .
إذا تمكنت من الإجابة على هذه الأسئلة بوضوح وثقة بدون غرور او تكبر وتمكنت من إثارة إعجابهم فيمكنها حينها أن تضمن قربك من نيل هذه الوظيفة
 في الختام هل أجريت مقابلة توظيف سابقة وطرحت عليك هذه الأسئلة ؟
إذا كانت إجابتك نعم كيف كانت إجاباتك وهل نالت قبل أصحاب العمل ؟
وإذا كانت إجابتك لا فما هي الأسئلة التي تم طرحها عليك اذكرها لنا بالتعليقات بالأسفل ليستفيد الآخرين
لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك واترك لنا رأيك بالتعليقات بالأسفل
اقرأ أيضا :

No comments:

Post a Comment