كيف تكون صاحب الشخصية القيادية - المطور السوداني

الأحد، أكتوبر 21، 2018

كيف تكون صاحب الشخصية القيادية

تعريف الشخصية القيادية

صاحب الشخصية القيادية هو الشخص الذي يملأه الحماس لتحقيق الأهداف المطلوبة من خلال مجموعة من المعطيات التي تعطى له سواء كانت مجموعة العمل أوالميزانية المحددة لتحقيق هذه الأهداف أو القدرات لدى أفراد المجموعة التي يقودها، والشخص القيادي هو الذي يضع الخطط لتنفيذ المهمات المطلوب إنجازها ويقوم بتوزيع الأدوار واستغلال الموارد المتاحة في سبيل إنجاح الخطة.
كيف تكون صاحب الشخصية القيادية

صفات الشخصية القيادية

الشخصية القيادية لها عدد من الصفات وهي:

القدرة على تكوين فريق عمل

وذلك من خلال جمع مجموعة من الناس يمتلكون قدرات ودوافع قوية والعمل على تفهم متطلباتهم ومشاعرهم وطريقة إدارتهم وتوظيفهم بشكل جيد.

إدارة الذات

القيادي هو الذي ينجح في إدارة ذاته أولا، وذلك عن طريق تنظيم وقته و تحديد أولوياته واهتماماته والتحكم في مشاعره السلبيه والتعامل معها وقدرته على معرفة نقاط القوة والضعف في شخصيته وتوظيفها بشكل جيد واتصافه بالمرونة والسلاسة.

القدرة على التنظيم

يستطيع تنظيم الأمور بشكل كبير للاستفادة القصوى من المعطيات المختلفة لديه.

عيوب الشخصية القيادية

صاحب الشخصية القيادية هو شخص رائع عادة عندما يكون في العمل ويتقلد مركز القائد فهو يفعل ما يتوجب عليه ويقوم بإنجاح الخطط الموضوعة وتنفيذها بدقه ومهاره من خلال فريق العمل التي يقوم بتكوينه، ولكن عند وجود أكثر من شخص يتسم بالشخصية القيادية في مكان واحد يحدث تضارب وتعارض كبير بينهم فكل منهم يرغب في تنفيذ القرارات التي قام بإصدارها. 
كما يجب على الشخص القيادي أن يفرق بين التعامل مع مرؤسيه وبين التعامل مع الأصدقاء والعائلة في حياته الشخصية فلا يجب عليه التعامل بشكل قيادي في الأمور التي تتعلق بالمشاعر ولا يجب إصدار القرارات والاوامر وإلا سيخسر الكثير جدا من علاقاته الشخصية.

كيف تكون شخصية قيادية ابراهيم الفقي


تحدث الدكتور إبراهيم الفقي رحمة الله عليه عن الشخصية القيادية في كتابه "سحر القيادة"، وكتب أن الحصول على شخصية قيادية أمر ممكن بالدراسة والتعلم ومعرفة المهارات المطلوبة لذلك الأمر والبحث حول طريقة اكتسابها والتمرن عليها، كما يجب أن يقرأ عن الأشخاص القياديين الناجحين ومعرفة عاداتهم وطباعهم، كما ذكر بأن هناك بعض الأشخاص الذين انتقلت لهم تلك الصفات بالوراثة ولم يتعلموها من احد "قائد بالفطرة" ولكن ذلك لايكفي بل يجب توافر المهارات والصفات القيادية فيه والتي تحتاج للتعلم والتمرن عليها.


شاهد فيديو كيف تكون صاحب شخصية قيادية؟

اقرا ايضا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top